في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


marmoora


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مُساهمةموضوع: أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟    الإثنين مارس 12, 2012 9:43 pm



أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟



إن الله سبحانه وتعالى هو خالق النفس وملهمها التقوى والفجور فمن اختار طاعة الله سبحانه وتعالى
وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم عما سواهما فقد زكى نفسه وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل ومن زكى نفسه فقد
أفلح في الدنيا والآخرة فتكون نفسه راضية في الدنيا ومطمئنة عند الموت ومرضية في الآخرة فقد قال الله تعالى
(يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي * وادخلي جنتي) الفجر 27:29

وأما من اختار لنفسه الفجور وذلك بمعصية الله ورسوله فقد خاب ودسَّ نفسه أي أهلكها وخسر دنياه و آخرته
فقد قال تعالى " ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكاها * وقد خاب من دساها" الشمس 7:10

وقد كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا "
مسلم وصححه الألباني 1286في الصحيحة .

ولكن ما أنواع القلوب ؟



القلب الحي ( السليم ) ...

و هو قلب ينبض بالإيمان ، قد أشرقت فيه أنوار اليقين و الإخلاص ،
و امتلأ بمحبة الله و محبة ما يحبه و يرضاه ، و هو قلب المؤمن .



القلب المريض ...

و هو قلب متقلب بين الإيمان و النفاق يصحو تارة ، و يغفو تارة ... و تعصف به رياح الهواء و الفتن ،
و للشيطان عليه إقبال و إدبار ... و هو قلب ضعيف الإيمان .




القلب الميت ...

و هو قلب مظلم موحش خال من الإيمان ... كالبيت الخرب تسكنه الشياطين ، قد امتلأ بالكفر
و الفسوق و العصيان ، و هو قلب الكافر .



القلب المنكوس ...

و هو قلب فارغ كالإناء المنكوس مهما وضعت فيه من شيء لا يستقر بداخله ،
لا يعرف معروفا و لا ينكر منكرا ، إلا من أشرب هواه ، و هو قلب المنافق .


نتائج مرض القلوب وموتها

أن يقفل عليها ...

كما قال تعالى : ( أم على قلوب أقفالها ) محمد 24


الران ..

قال تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) المطففين 14


التغليف ..

كما قال تعالى : ( و قالوا قلوبنا غلف ) البقرة 88


عدم الفقه ..

كما قال تعالى : ( لهم قلوب لا يفقهون بها ) الأعراف 179


الطبع و الزيغ ...

كما قال تعالى : ( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ) الصف 5

العمى ...

قال تعالى : ( فإنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور ) الحج 46

مفسدات القلوب ..

كثرة الخلطة

الشبع

كثرة النوم

التعلق بغير الله

التمني


حياة القلوب لها أعمال و لها صفات و أحوال

و الأعمال القلبية كثيرة جدا منها :


الوجل ..

كما في قوله تعالى ( و الذين يؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) المؤمنون 60


المحبة ...

المؤمنون هم الذين يحبون الله و رسوله صلى الله عليه وسلم ، و يحبون المؤمنين و الصالحين ،
و كل ما من شأنه أن يقربهم إلى الله عز وجل ، و إلى محبته و رضاه .

يقول الله تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله و الذين أمنوا أشد حبا لله ) البقرة 165


الإخلاص ...

و به يكون الفارق بين المؤمنين و المنافقين ، قال تعالى : ( و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين
حنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمة ) البينة 5


الإخبات ..

الخضوع الكامل و المطلق ، فليس لديه أي اعتراض على ما يأتي من عند الله فهو كما
قال الله تعالى : ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا
مما قضيت و يسلموا تسليما ) النساء 65


التسليم ...

و هو الذي لا يخطر على البال معه أدنى اعتراض ، قال الله تعالى : ( ويسلموا تسليما ) النساء 65


الإنابة ...

أن يعود الإنسان و يرجع إلى الله رجوعا كليا متجردا خالصا لله ، فيرجع عن كل ما لديه من أهواء ،
و شهوات ، و دوافع ، و نوازغ ، و يجعل همه هو رضا الله .

قال تعالى : ( و أنيبوا إلى ربكم و أسلموا له ) الزمر 54


الخشية ...

مدح الله و أثنى على الذين يخشونه ، كما قال تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) فاطر 28 ،
و لا خير في علم لا يؤدي إلى خشية الله .


الخشوع ..

أن يكون القلب خاضعا و ذليلا للعزيز الجبار المتكبر الذي خلقه فسواه فعدله ،
و افترض عليه ما افترض ، و شرع له ما شرع ، و تعبده بما تعبد .


التوكل ...

التوكل يدخل في الإستعانة ، و الله بين في سورة الفاتحة ، يقول الله تعالى :
( إياك نعبد و إياك نستعين ) الفاتحة 5 ، و قال الله تعالى : ( قل هو الرحمن آمنا به و عليه توكلنا ) الملك 29

و صلى الله على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين ...






عدل سابقا من قبل زهره الاسلام في الأربعاء مايو 23, 2012 3:34 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.allahmontada.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟    الإثنين مارس 12, 2012 10:00 pm

عنُدمآ لآ تعَرفُ! ..

كيفُ تصفَ شعُوِرك , فيْ لحظةَ مآ

فاعلمَ آنْ لك قلباً بريئاً.... لمّ يتعلمْ خبثَ آلحيآة



إذا انـــقطع عــنك مـــا تـــحب و مــن تـــحب : :
صِـــل قـــلبك بـــالله ♥ يـــصلك خــيرًا ممـــا فقـــدت،

قـــال تــعالى:
( إِنْ يَــعْلَمِ اللَّهُ فِــي قُــلُوبِكُمْ خَــيْرًا يُــؤْتِكُمْ
خَــيْرًا مِمَّــا أُخِــذَ مِــنْكُمْ وَيَــغْفِرْ لَــكُمْ )
صــدق اللــه الـعـظـيـم


الله المستعان ...









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.allahmontada.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مُساهمةموضوع: رد: أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟    الإثنين مارس 12, 2012 10:06 pm

marmoora مشكوره علي مرورك اختي الغاليه بارك الله فيكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.allahmontada.com/forum
orange mango
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : 55
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : الخرطوم
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟    الثلاثاء مارس 13, 2012 7:15 am

اكتشف الاطباء حديثا ان حول القلب غشاء يعمل في ارسال معلومات وحفظ اشارات تماما كالمخ فاجمع الاطباء علي ان القلب هو سيد الاعضاء. في حديث معناه لا أعرف من رواه فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ان بالجسد مضغه ان صلحت صلح الجسد كله وان فسدت فسد الجسد كله ويعني القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مُساهمةموضوع: رد: أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟    الأربعاء مارس 14, 2012 8:11 am

orange mango

مشكوره اختي علي مرورك جزاكي الله خيرااا


1 - قال علي رضي الله عنه : الإيمان يبدأ لمظة بيضاء في القلب ، كلما ازداد الإيمان ، إزدادت بياضا ، حتى يبيض القلب كله ، وإن النفاق يبدأ لمظة سوداء في القلب فكلما إزداد النفاق ازدادت حتى يسود القلب كله ، والذي نفسي بيده لو شققتم عن قلب مؤمن وجدتموه أبيض القلب ، ولو شققتم عن قلب منافق وجدتموه أسود القلب
الراوي: عبدالله بن عمرو بن هند الجملي المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لابن أبي شيبة - الصفحة أو الرقم: 8
خلاصة حكم المحدث: إسناده منقطع


2 - القلوب أربعة : قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر ، وقلب أغلف مربوط على غلافه ، وقلب منكوس ، وقلب مصفح ، فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره ، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر ، وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر ، وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ، ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ، ومثل النفاق فيه كمثل القرحة يمدها القيح والدم ، فأي المدتين غلبت على الأخرى غلبت عليه
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/65
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد ولم يخرجوه


3-وجدت الحسنة نورا في القلب ، وزينا في الوجه ، وقوة في العمل ، ووجدت الخطيئة سوادا في القلب ، وشينا في الوجه ، ووهنا في العمل
الراوي: أنس بن مالك المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 2/183
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الحسن تفربد به عمرو بن أبي قيس وأبو سفيان


لكل قلب وسواس فإذا فتق الوسواس حجاب القلب نطق به اللسان وأخذ به العبد وإذا لم يفتق القلب ولم ينطق به اللسان فلا حرج
الراوي: عائشة المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 53/140
خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن سليمان بن أبي كريمة قال أبو حاتم ضعيف الحديث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.allahmontada.com/forum
 
أيــــــهــــــم قـــلــبــــــــــك ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: